تراجع طفيف في إنتاج الكهرباء بالمغرب وسط ارتفاع الواردات والطلب

electricite-ONEE

سجل الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية بالمغرب انخفاضاً بنسبة 0.3 في المائة على أساس سنوي مع نهاية الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2026، وفق ما أوردته مديرية الدراسات والتوقعات المالية في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية.

وأوضحت المعطيات المتوفرة أن هذا التراجع يعكس انخفاض إنتاج الكهرباء لدى الفاعلين الخواص بنسبة 1.7 في المائة، إلى جانب تراجع إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 5.7 في المائة.

وفي المقابل، ساهمت بعض المؤشرات الإيجابية في الحد من آثار هذا الانخفاض، حيث ارتفع إنتاج الطاقات المتجددة المنجزة في إطار القانون رقم 13.09 بنسبة 20.7 في المائة، كما سجل إنتاج الأغيار الوطنيين نمواً قوياً بلغ 209.5 في المائة.

وبخصوص المبادلات الخارجية للطاقة الكهربائية خلال الفترة نفسها، أظهرت البيانات ارتفاع حجم الواردات بنسبة 68.7 في المائة عند نهاية الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2026، بعدما كانت قد سجلت تراجعاً بنسبة 4.4 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

في المقابل، شهدت الصادرات الكهربائية انخفاضاً بنسبة 44.2 في المائة، وذلك بعد تراجع بلغ 14.4 في المائة قبل عام.

أما بالنسبة للطاقة الصافية المطلوبة، فقد ارتفعت بنسبة 4.5 في المائة عند متم أبريل 2026، مقارنة بزيادة بلغت 5 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة السابقة.

وعلى مستوى استهلاك الطاقة الكهربائية، واصل الطلب منحاه التصاعدي، إذ ارتفع الاستهلاك بنسبة 8.4 في المائة مع نهاية أبريل 2026، بعدما كان قد سجل نمواً بنسبة 13.7 في المائة قبل سنة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *