فوائد الفواكه والخضروات

15 من فوائد الرمان للجسم.. تعرف عليها!

فوائد الرمان للجسم ومنها تقوية جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية وتطبيع ضغط الدم، وضروري للحمل، ويحسن صحة الرحم، وتحسن الهضم.

بالإضافة إلى ذلك تم تقدير قيمة الرمان في السابق على قدم المساواة مع العسل والحبوب، ولم يلاحظ الإغريق والرومان القدماء طعم هذه الفاكهة فحسب، بل وأيضًا فوائدها للجسم بشكل كامل. 

من الصعب العثور على ثمرة متساوية مع الرمان من حيث كمية الفيتامينات والمعادن: بفضل عدد من الدراسات، وجد العلماء أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة.

فوائد الرمان للجسم

هناك العديد من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان عند تناول فاكهة الرمان، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • يزيد من دفاعات الجسم.
  • يحسن نشاط القلب.
  • كذلك يقوي الأوعية الدموية.
  • يخفض الضغط الشرياني وداخل الجمجمة.
  • يقلل من تركيز الكوليسترول في الجسم.
  • يعيد نشاط الغدة الدرقية.
  • كما يحسن الهضم، ويمنع التخمير.
  • يعالج الإسهال.
  • يزيل النويدات المشعة والمعادن الثقيلة والمواد السامة من الجسم.
  • يخفف من التسمم.
  • كما يعمل على تسريع انتعاش الجسم.
  • يعالج نوبات الاكتئاب.
  • يخفف حب الشباب.
  • له تأثير طارد للديدان.
  • كما ويضعف تأثير بكتيريا الإشريكية القولونية.
  • يعمل أيضاً على الوقاية من نزلات البرد والأمراض المعدية، بما في ذلك الزحار والسل.

علاوة على ذلك فإن الرمان مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية: فهو يقوي الأوعية الدموية، ويخفف ضغط الدم، ويعزز تكوين الدم، والتوليف النشط للهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء. 

لذلك غالبًا ما يوصف عصير الرمان لفقر الدم B12، وانخفاض الهيموجلوبين والضعف العام خلال فترة الشفاء بعد الأمراض والعمليات. كما أنه أيضاً جدار حماية من أمراض الأوعية الدموية والقلب بالنسبة لكبار السن.

استخدامات الرمان

نظرًا لخصائصه المفيدة، يوصى باستخدام الرمان لنزلات البرد والتهاب اللوزتين والربو القصبي وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وبطء القلب وأمراض الكبد والكلى والعلاج الكيميائي.

كما يمكن إدراج الرمان في قائمة مرضى السكر، لأن تركيز السكريات في تركيبها ضئيل للغاية، علاوة على ذلك يتم تحييدها بواسطة مكونات أخرى في الجسم، وهذه أحد أهم فوائد الرمان لمرضى السكري. 

لكن مع ذلك لا يجب أن تسيء استخدام منتج لذيذ، فاكهة واحدة فقط في اليوم تكفي.

إن قدرة الرمان على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وزيادة الهيموجلوبين معروفة جيدًا، مما يحسن إمداد الخلايا بالأكسجين. 

لذلك يجب استخدام ثمارها في علاج فقر الدم وإرهاق الجسم وفقدان القوة وبعد مرض طويل وفي فترة ما بعد الجراحة. لا غنى عنه لكبار السن، لما للرمان من فوائد كثيرة بالنسبة لجسم كبار السن.

اقرأ أيضاً: فوائد خل التفاح للبشرة

استخدام الرمان في الطب

لما للرمان من فوائد كثيرة للجسم، يتم استخدام جميع أجزاءه تقريبًا في الطب: قشر، زهور، لحاء، بذور، لب. 

حيث يتم استخدامها في تحضير مختلف المستحضرات والصبغات ولعلاج فقر الدم والإسهال والأمراض الالتهابية للجلد والأغشية المخاطية.

كما يتم تجفيف العتبات البيضاء الموجودة داخل الفاكهة وإضافتها إلى الحقن العشبي الساخن. يساعد على توازن الجهاز العصبي والتخلص من الأرق. 

يتم استخراج المواد من العظام التي لها خصائص مضادة للالتهابات، وكذلك تحفيز حركة الأمعاء. كما يتم الحصول على زيت الرمان الغني بفيتامينات F و E من البذور، فهي تساعد على تجديد الشباب وهي وقائية ضد السرطان. 

هذا يسمح لنا بالتوصية بهذه الأداة للأشخاص الذين يعملون في ظروف عالية الإشعاع. 

كذلك يعد عصير الرمان وسيلة فعالة للوقاية من الإسقربوط، حيث يحتوي على تركيزات عالية من فيتامين سي.

كما ينصح بتناول بذور الرمان في النظام الغذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم، لأنها تساعد على خفض ضغط الدم. هذه الفاكهة بشكل عام لها تأثير إيجابي على القلب والأوعية الدموية، وكذلك على تكوين الدم. 

15 من فوائد الرمان للجسم.. تعرف عليها!

أضرار الرمان

على الرغم من أن هناك فوائد عديدة للرمان على جسم الإنسان، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تحدث نتيجة الإفراط في تناوله أو لغيرها من الأسباب.

حيث لن تسبب الحبوب بكميات قليلة ضررًا، لكن يجب أن تكون حريصًا عند تناول العصير غير المخفف.

يمكنك شربه مخففًا فقط، لأنه شديد الحموضة ويمكن أن يسبب تهيجًا للأغشية المخاطية – لنفس السبب، لا ينبغي إعطاء العصير للأطفال الصغار. 

بعد تناول العصير، عليك بشطف فمك، وإلا فإنه يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. يمكن أن يقوى الرمان، لذلك يجب أن يقتصر على الأشخاص الذين يعانون من الإمساك. 

في بعض الأحيان يصنعون مغليًا طبيًا من قشر أو لحاء الرمان ولا يمكنك الانجراف معهم. بعد كل شيء يحتوي قشر الرمان على قلويدات سامة.

وفي الختام نكون قد ذكرنا من خلال هذا المقال أهم فوائد فاكهة الرمان واستخداماته بشكل عام، وأبرز الأضرار التي قد تصيب جسم الإنسان. كما نتمنى أن نكون قد أوصلنا لكم ما تحتاجونه من معلومات كافية حول هذا الموضوع.

المراجع
مقالة بعنوان “Pomegranate benefits for the body” نشرت على موقع eatingwell
زر الذهاب إلى الأعلى