الحمل والولادة

ما هي أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول؟ لنتعرف عليها

أعراض الحمل في الأسبوع الأول، حيث أنه خلال هذه الفترة، يحدث الإخصاب، في هذه الفترة لا يمكن تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية لأنه يكون صغير الحجم.

تتم عملية زرع الأجنة، وتبدأ عملية احتضان الجنين والعمل على حمايته، وافراز الهرمونات الازمة لوجوده. 

كما يتم أيضًا تكوين المشيمة والحبل السري، ولا تظهر علامات الحمل في الأسبوع الأول. ومع ذلك تشعر بعض النساء بالفعل بالنعاس والضعف والثقل في أسفل البطن. تظهر نفس الأعراض مع متلازمة ما قبل الحيض.

إذا كنتِ تتساءلين عن أعراض الأسبوع الأول من الحمل، فمن المحتمل أنكِ تخططي للحمل أو تجدي تأخيرًا وتريدين التحقق مما إذا كان الحمل قد حدث. 

سنخبركِ كيف يتغير جسم المرأة في الأسبوع الأول من الحمل، وما هي الأحاسيس والعلامات التي تظهر، وما يحدث للجنين في هذا الوقت.

تعرف على: إجهاض الحمل في الأسبوع الأول لماذا يحدث؟

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

في الأسابيع الأولى من الحمل، لن تشعر الأم الحامل بأي شيء غير عادي وجديد على نفسها في هذه المرحلة من الحمل. كل الأحاسيس في المراحل المبكرة ستكون مألوفة لها، تتوافق مع حالتها أثناء الحيض، وذلك لأن الأسبوع الأول من الحمل يبدأ في اليوم الأول من الحيض.

بالنسبة لكل امرأة تكون هذه الأحاسيس فردية، ولكن بالنسبة لمعظم النساء. كقاعدة عامة، تسحب المعدة في الأسابيع الأولى من الحمل، وهناك ألم مؤلم في أسفل الظهر، ويصبح الصدر مؤلمًا. كما تتميز بضيق عام وتقلبات مزاجية مفاجئة. 

كذلك إذا كانت المعدة تؤلم بشدة في الأسبوع الأول من الحمل، يجب على المرأة استشارة الطبيب.

علاوة على ذلك في كثير من الأحيان أثناء فترة الحيض، يحدث ألم في الجزء السفلي من بطن المرأة لدرجة أنها تضطر إلى تناول المسكنات، وهذا الألم يعد من أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول. 

إذا كان الزوجان يخططان للحمل في هذه الدورة، فمن الأفضل للأم الحامل أن ترفض مثل هذه الحبوب.

بالإضافة إلى ذلك فإنه في الأسبوع الأول عند التحقق من الحمل يكون من الصعب فعل ذلك، حيث أن هناك تغييرات صغيرة جداً في الجسم لعمل الاختبارات او اكتشاف ذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية. 

قد يهمك: تمارين السكوات وانعكاساتها على الصحة

للحصول على دليل مقنع على أنكِ في وضع ما، عليكِ الانتظار في اليوم السابع على الأقل. ويفضل اليوم العاشر من الحمل، حيث يمكن أن تظهر الاختبارات الحساسة بشكل خاص الشريطين المرغوبين بالفعل.

علامات الحمل

إذا أخذنا في الاعتبار فترة التوليد، فإن العلامات الأولى في أسبوع واحد غائبة. حيث بدأ جسد المرأة في اليوم الأول بعد الولادة في التحضير للإباضة والحمل المحتمل. 

لذلك بطبيعة الحال، فإن أعراض الحمل في الأسبوع الأول النموذجية، مثل التسمم، وغثيان الصباح، والتهاب الثديين والتغيرات في الشكل، لا تزعج المرأة في هذا الوقت. 

قد تواجهها الأم الحامل ابتداءً من حوالي 5 أسابيع من الولادة. ولكن هنا أيضًا، كل شيء فردي جدًا: في بعض النساء، تختفي أعراض الحمل لفترة طويلة. بينما تظهر عند أخريات في اليوم الأول بعد الحمل.

مع العلم أن أسبوع الحمل الأول يبدأ من اليوم الأول من آخر دورة شهرية. ويتم حساب أسبوع جنيني واحد من لحظة إخصاب البويضة. 

كانت هذه أشهر الأعراض التي تواجهها المرأة الحامل في الأسبوع الأول من الحمل، عند ملاحظة هذه الأعراض لا بد من مراجعة الطبيب.

تعرف على: أعراض الاكتئاب.. 10 علامات تنبهنا لخطر قاتل يحدق بأحبابنا

ما هي أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول؟ لنتعرف عليها

نصائح مفيدة للحامل

  • من المهم جدًا للوالدين في المستقبل أن يحافظوا على نمط حياة صحي. لأن البويضة والحيوانات المنوية ينضجان بالفعل في أجسامهم – خليتان تشكلان طفلًا لم يولد بعد.
  • حيث إذا كان أحد الزوجين يخضع للعلاج أو يتناول أدوية أو يقوم ببعض الإجراءات. فتأكد من مراجعة طبيبك إذا كان من المسموح التخطيط للحمل في هذه الدورة الشهرية. لأن هذا قد يؤثر على نمو الطفل. كما تشكل الأشعة السينية خطورة على الطفل.
  • تنصح الأم بتجنب ظروف الأعمال غير المواتية والنشاط البدني العالي، لأنها قد تكون حامل ولا تظهر عليها أعراض الحمل في الأسبوع الأول. 
  • يجب أيضًا استبعاد أي مواقف عصيبة، وتجنب الحشود الكبيرة من الناس، والاتباع بعناية قواعد النظافة لمنع التعرض للإصابة بعدوى فيروسية.
  • كما يجب أن يشمل النظام الغذائي المتنوع والمتوازن للأم الحامل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والكربوهيدرات المعقدة والفواكه والخضروات الطازجة. 
  • لا تكثر من تناول الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحساسية (حمضيات، عسل، وغيرها).
  • من الأفضل تنسيق تناول الفيتامينات المتعددة للنساء الحوامل مع طبيب أمراض النساء. فهو سيساعدك في اختيار الدواء مع مراعاة خصائص الصحة ومكان الإقامة (في بعض المناطق لا يوجد ما يكفي من اليود أو الفلور أو العناصر النزرة الأخرى في الماء، وسيساعد الطبيب في أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار).

سيضمن الامتثال لهذه التوصيات البسيطة التطور الصحيح والكامل للجنين من اليوم الأول. 

كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الأم يجب أن تعيش أسلوب حياة صحي ليس فقط في الأسابيع الأولى من الحمل. ولكن طوال فترة الحمل بأكملها في معدتها.

وفي الختام نكون قد ذكرنا لكم عبر موقع زوايا 24 أبزر أعراض الحمل في الأسبوع الأول، وعلامات الحمل بشكل عام، وأهم النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل.

المراجع
مقالة بعنوان “Pregnancy symptoms in the first week” نشرت على موقع vitabiotics
زر الذهاب إلى الأعلى