فوائد اليوسفي

فوائد اليوسفي هناك العديد منها وسيتم الحديث عنها بالتفصيل من خلال هذا المقال. حيث ينمو اليوسفي أو الكلمنتينا على شجرة صغيرة دائمة الخضرة. تنضج في نوفمبر وديسمبر، لذلك في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية تسمى الفاكهة عادة “برتقالة عيد الميلاد”. بالمقارنة مع الفواكه الحمضية الأخرى، فإن اليوسفي له رائحة أكثر كثافة، ومن السهل فصل قشرته عن اللب.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الفاكهة دائمًا على المائدة في فصل الشتاء، لأنها لا تعطي إحساسًا بالاحتفال فحسب، بل تساعد أيضًا في علاج نزلات البرد وغيرها من الأمراض.

كما تعتبر الصين مهد الحمضيات. هناك نشأ التقليد للاحتفال بعطلة الشتاء مع اليوسفي. بالإضافة إلى هدايا السنة الجديدة الأخرى، يقدم كل ضيف بالضرورة نوعين من اليوسفي لأصحاب المنزل – كدليل على الرغبة في الرفاهية المالية. والحقيقة هي أن عبارة “زوج من اليوسفي” في اللغة الصينية تشبه تقريبًا كلمة “ذهب”.

فوائد اليوسفي

يحتوي اليوسفي على أحماض وفيتامينات أ، د، ك وغيرها، بالإضافة إلى المعادن: البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والكالسيوم. 

كما أن اليوسفي يحتوي على مبيدات نباتية، مطهرات طبيعية. حيث يحتوي القشر على 1-2٪ زيت أساسي، بالإضافة إلى أصباغ مثل الكاروتين. في فصل الشتاء، تعوض هذه الحمضيات نقص الفيتامينات، كما تقوي جهاز المناعة بسبب جرعة عالية من حمض الأسكوربيك. كما أن هذه الفاكهة لها تأثير خافض للحرارة وتسريع علاج نزلات البرد. 

ومن الفوائد الأخرى لفاكهة اليوسفي كما يلي:

القيمة الغذائية لليوسفي

كل 100 جرام من اليوسفي، تحتوي على:

علاوة على ذلك يعد اليوسفي منتجًا منخفض السعرات الحرارية، على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السكر. على الرغم من ذلك فهي تساهم في إنقاص الوزن. وبالنسبة للتمثيل الغذائي وعمليات الهضم فإن الألياف والبكتين الموجودة داخل اليوسفي تعمل على تحسينها. في الوقت نفسه يعمل اليوسفي على تحفيز الشهية، لذلك يجب على من يرغب في إنقاص الوزن تناول هذه الحمضيات بعد الوجبة، ومن يرغب في زيادة الوزن يجب أن يأكلها قبل الوجبات. 

اقرأ أيضاً: فوائد البرتقال

استخدام اليوسفي في الطب

وتعد أيضاً من فوائد اليوسفي عندما يتم استخراج الزيت العطري من قشر اليوسفي، والذي يستخدم بنشاط في التجميل والعلاج بالروائح والتدليك. كما يساعد في تقليل الالتهاب والسيلوليت والرائحة تنشط وتزيل الصداع.

في فصل الشتاء، يعد اليوسفي مصدرًا للفيتامينات، وخاصة حمض الأسكوربيك. تساعد مبيدات Phytoncides على محاربة البكتيريا والفيروسات، حيث أن لها تأثيرًا مطهرًا. تعمل الأحماض السينيفرين والفينولية التي تعد جزءًا من اليوسفي على تخفيف التورم وإزالة المخاط، مما يسهل السعال ويسرع العلاج. 

كذلك فيتامين (هـ) الموجود في هذه الحمضيات يعزز امتصاص الفيتامينات (أ) و (ج). إن الجمع بين هذه الفيتامينات يقلل من خطر الإصابة بالإسقربوط والكساح عند الأطفال. كما إن إدراج اليوسفي في النظام الغذائي له أيضًا تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية. حمض الأسكوربيك والجليكوسيدات يعملان على تقوية الأوعية الدموية ويخففان الدم. 

فوائد اليوسفي

فوائد اليوسفي لفقدان الوزن

مع الاستخدام المعتدل لليوسفي، من المستحيل زيادة الوزن منها. حيث تساهم الفاكهة جزئيًا في إنقاص الوزن، لأنها منخفضة السعرات الحرارية ولا تسمح لك بالتحسن. كما يحتوي اللب على الكثير من الماء والعناصر الغذائية التي تضمن التمثيل الغذائي الطبيعي:

كما أن له فائدة خاصة هو الفلافونويد نوبيليتين الموجود في قشر ثمار الحمضيات. لا يسمح لك بالتحسن، لأنه يعمل على تطبيع إنتاج الأنسولين. تمنع المادة ترسب الدهون وتساعد على إنقاص الوزن. كذلك يجب ألا تعتمد على خسارة الوزن بشكل كبير مع اتباع نظام غذائي اليوسفي.

مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يوجد بروتين في الثمار، لذا فهي لا تشبع الجسم لفترة طويلة. في غضون 30-40 دقيقة بعد تناول الحمضيات، يعود الشعور بالجوع.

أضرار اليوسفي

كما يوجد هناك الكثير من فوائد اليوسفي، إلا انه في بعض الأحيان يسبب بعض الأضرار لذلك غالبًا ما يسبب الحساسية. لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها وإعطائها للأطفال دون سن 2-3 سنوات. 

بالإضافة إلى ذلك فإن حمض الأسكوربيك في تركيبة اليوسفي يمكن أن يهيج الغشاء المخاطي في المعدة، لذلك لا ينبغي استخدامه للقرحة الهضمية، والحموضة العالية، وأثناء تفاقم الأمراض الالتهابية في المعدة والأمعاء. كما يجب أيضًا استبعادهم من النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد والتهاب المرارة والتهاب الكلية. 

كذلك يتحدث المختصون في التغذية والصحة، حيث إن كمية كبيرة من الكاروتين وفيتامين أ في اليوسفي يمكن أن تتراكم في الكبد وتتلفه إذا ضعف العضو بسبب المرض.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد أوصلنا لكم ما تحتاجونه من معلومات كافية حول هذا الموضوع.

المراجع
موضوع عن ” benefits-and-side-effects-of-tangerine ” منشورة على موقع Healthline
Exit mobile version