فوائد الفواكه والخضروات

7 فوائد صحية للكمثرى

فوائد الكمثرى كثيرة ومنها المساعدة في تحسين الدورة الدموية، وتحسين المناعة، والوقاية من تصلب الشرايين، وتزيل السموم من الجسم، وتساعد في الوقاية من البكتيريا.

كما وتعد الكمثرى فاكهة شائعة بين أخصائيو الحميات بسبب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية ومحتوى الألياف الغذائية، مما يساعد في امتصاص الكربوهيدرات من الفاكهة التي يتم تناولها. 

كذلك فإن الكمثرى 80٪ ماء. حيث أجرى العديد من العلماء دراسات ووجدوا أنه إذا كنت تأكل ثلاث قطع من الكمثرى كل يوم بين الوجبات، فيمكنك إنقاص الوزن دون تقليل محتوى السعرات الحرارية في نظامك الغذائي اليومي. 

بالإضافة إلى ذلك فإن الكمثرى مفيدة أيضًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري

عند اتباع نظام غذائي، تحتاج إلى تناول الكمثرى، قبل ساعة من الوجبة الرئيسية أو نصف ساعة بعد الوجبة. مع التغذية المحدودة، يوصى بعصير الكمثرى الطازج.

فوائد الكمثرى

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم عند تناول فاكهة الكمثرى، وسيتم ذكرها فيما يلي:

  • المساعدة في الوقاية من أمراض الجهاز البولي التناسلي.
  • تحسين أداء الكلى والكبد والمثانة.
  • مساعدة الحركة المعوية.
  • تقوية جدران الأوعية الدموية.
  • منع ظهور تصلب الشرايين.
  • تحسين التمثيل الغذائي والهضم.
  • مفيد كوقاية من ظهور لويحات الكوليسترول وتصلب الشرايين (الألياف تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم)، لها تأثير مدر للبول، تشارك في تكون الدم.
  • تزيل السموم من الجسم.
  • تأثير مفيد على البكتيريا المعوية، ويحسن الهضم والتمثيل الغذائي.
  • كما تستخدم هذه الفاكهة لأمراض الكبد. حيث يمنع البوتاسيوم ترسب الأملاح في الكبد والكلى.

القيمة الغذائية للكمثرى

تنتمي الكمثرى إلى الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية – تحتوي 100 جرام من الفاكهة على حوالي 47 سعرة حرارية فقط. 
القيمة الغذائية هي: 10 جرام من الكربوهيدرات، 0.3 جرام من الدهون، 0.4 جرام من البروتينات، 0.5 جرام من النشا، 0.7 جرام من الرماد، حوالي 10 جرام من السكريات، 0.5 جرام من الأحماض العضوية، وكذلك حوالي 3 جرام من الألياف الغذائية. الكمثرى 80٪ ماء.

بالإضافة إلى ذلك فإن فاكهة الكمثرى غنية بأنواع عديدة من الفيتامينات، والمعادن، مثل: الزنك، الكبريت، الفسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، النحاس، واليود، وغيرها من العناصر والفوائد.

اقرأ أيضاً: اعراض انسداد الشرايين .. اكتشف المرض القاتل قبل فوات الأوان

استخدام الكمثرى في الطب

يتم استخراج المواد الفعالة من الكمثرى ثم يتم استخدامها في صنع بعض الأدوية. على سبيل المثال، يتم تضمين أربوتين بخصائص مطهرة في تكوين الأدوية لعلاج الكلى والمسالك البولية.

علاوة على ذلك فإن هناك أيضًا العديد من الدراسات حول الخصائص المفيدة للكمثرى. درس أحدهم تأثير استهلاك الكمثرى على حالة القلب. 

لمدة ثلاثة أشهر، تناول الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن الكمثرى، والمجموعة الثانية. أولئك الذين تناولوا الكمثرى أظهروا ميلاً لانخفاض ضغط الدم مع تقلص القلب.

نظراً لفوائد الكمثرى الكثيرة فإن استخدامها في الطب غير محدود، ولا يقتصر على الأدوية فقط.

7 فوائد صحية للكمثرى

الآثار الجانبية للكمثرى

يمكن أن تسبب الكمثرى الانتفاخ ومشاكل في الجهاز الهضمي. حيث تحتوي على الفركتوز (سكر الفاكهة) الذي يصعب هضمه على كثير من الناس.

كذلك يمكن أن تثير ردود الفعل التحسسية تجاه الكمثرى وجود كمية صغيرة جدًا من الفاكهة. ردود الفعل قد تختلف في شدتها. 

كما قد يحدث انتفاخ في الحلق أو اللسان، وممكن أيضاً في الوجه أو الشفاه وذلك من ضمن الأعراض.

بالإضافة إلى ذلك بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تسبب الكمثرى إحساسًا بالوخز في الفم أو حكة خفيفة في اللسان، وهي علامات على وجود حساسية من حبوب اللقاح. 

حالة تعرف باسم متلازمة حساسية الفم قد يحدث فجأة وغالبًا ما لا يتم تشخيصه. سبب هذه المتلازمة هو أن العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك الكمثرى الصحية، تحتوي على بروتينات شبيهة بحبوب اللقاح. 

حيث يمكن للجهاز المناعي أن يخطئ في اعتبار البروتينات حبوب لقاح النباتات المسببة للحساسية والتفاعل معها. غالبًا ما تكون الاختبارات القياسية لحساسية الطعام لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة حساسية الفم سلبية. 

كما يتم نصح الأشخاص المصابون بهذه الحساسية عادةً بتجنب الأطعمة النيئة التي يتفاعلون معها. 

إذا حدث هذا للكمثرى، فقط اتركه ينضج قليلاً في الماء أو اخبزه أو اقليه قليلاً. يمكنك تقشيرها، حيث توجد الكثير من البروتينات في الجلد، لكن تذكر أنك تخسر معها العديد من الفوائد المفيدة للكمثرى، والتي كتبنا عنها أعلاه.

اقرأ أيضاً: فاكهة القشطة وفوائدها القادرة على علاج 27 مشكلة صحية

أضرار الكمثرى

قد يصاب مرضى القرحة الهضمية والسكري ببعض المشاكل في حال تناولهم فاكهة الكمثرى؛ وذلك لاحتوائها على كمية عالية من السكريات. لذلك يفضل أن يمتنعوا عن تناولها. 

كما تعتبر هذه الفاكهة من مسببات الحساسية، لذا يجب إعطاؤها للأطفال بعناية. 

كذلك تحتوي الكمثرى على الكثير من الألياف الخشنة وتحتاج إلى استخدامها باعتدال، وإلا فقد تصاب بالإسهال.

تحتوي الكمثرى على كمية كبيرة من الألياف، مما يؤثر بشكل مباشر على عملية الهضم الصعبة. يكفي تناول حبة واحدة أو اثنتين من الكمثرى في اليوم، خاصةً إذا كنت تعاني من تفاقم أمراض الجهاز الهضمي أو تناولت كميات كبيرة من الطعام.

كما أنه لا ينصح بتناول الكمثرى على معدة فارغة للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، وإلا يمكنك أن تزود نفسك بأحاسيس مزعجة في البطن.

وفي الختام نكون قد ذكرنا لكم أبرز وأهم الفوائد الصحية لتناول فاكهة الكمثرى، بالإضافة إلى الآثار الجانبية والأضرار التي قد تحدث عند الإفراط في تناولها أو في غيرها من الحالات، نتمنى أن ينال إعجابكم.

المراجع
مقالة عن “pear benefits” منشورة على موقع nutrition
زر الذهاب إلى الأعلى