10 فوائد مذهلة للذُرة المسلوقة لا تفوتوا معرفتها

فوائد الذرة المسلوقة ومنها أنها مصدر غني بالفيتامينات الهامة للجسم، كما وتعمل على تقوية الأوعية الدموية، كما أنها مصدر غني بالألياف الغذائية وغيرها من الفوائد.

حيث الذرة هي واحدة من أقدم الحبوب السنوية التي عرفتها البشرية، أصبحت الذرة منتجًا شائعًا، يزرع في العديد من البلدان، ويستخدم كغذاء على مدار السنة. 

كما تحظى الذرة بشعبية خاصة في بلدان أمريكا الجنوبية والشمالية. 

بالإضافة إلى ذلك تستخدم الذرة على نطاق واسع في الطهي في صورة نيئة ومسلوقة ومعلبة، يتم الحصول على نشا الذرة والزيت والدقيق من حبوب الذرة. 

تم تقدير الخصائص المفيدة للذرة في جميع دول العالم، كذلك يستخدم هذا النبات على نطاق واسع ليس فقط في الطهي، ولكن أيضًا في الطب.

فوائد الذرة المسلوقة

تتضح فوائد الذرة المسلوقة عند الفحص الدقيق للتركيب الكيميائي للمنتج. تكمن الفائدة الرئيسية للذرة المسلوقة في تكوين المنتج المخصب بالفيتامينات A و C و B وكذلك PP. 

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الذرة المسلوقة على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا ذات الأصل الطبيعي، والتي لها تأثير مفيد على جسم الإنسان. 

نظرا لمعاييرها المميزة، وبالإضافة إلى مستوى السعرات الحرارية، تنتمي الذرة المسلوقة إلى المنتجات المستخدمة في النظام الغذائي.

علاوة على ذلك فإن الخصائص المضادة للالتهابات ومدر للبول من الذرة تجعل من الممكن تضمينها في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. 

كما تساعد الذرة المسلوقة على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتقوية الأوعية الدموية وحتى استعادة ألياف العضلات بسبب محتواها العالي من البروتين.

كما أن الذرة هي مصدر للألياف الغذائية الضرورية لعملية الهضم وصحة الأمعاء، ولتطبيع التمثيل الغذائي في الذرة هناك أحماض أمينية غير أساسية وضرورية وأحماض دهنية غير مشبعة.

فوائد الذرة للأطفال

بالنسبة للأطفال الصغار تعد فوائد الذرة المسلوقة من أكثر الأشياء تميزاً لهم. وذلك لأن الذرة ليست فقط طعامًا شهيًا، ولكنها أيضًا مخزن للمواد الغذائية.

كما تساعد الفيتامينات A و E الجهاز البصري على التطور بشكل صحيح، ولها تأثير إيجابي على الجلد. أما الكالسيوم يساعد في تكوين الهيكل العظمي، والحديد ينقل الأكسجين بنشاط في جميع أنحاء الجسم النامي. 

السلبية الوحيدة هي نسبة السكر العالية في التركيبة. يوجد الكثير منه في الذرة المعلبة.

كما يمكنك إدخال الذرة في النظام الغذائي لطفل من سن 3 سنوات. حتى هذا العمر من الأفضل إعطاء الطفل عصيدة الذرة أو فطائر الذرة.

فوائد الذرة للرجال

الذرة غنية بالأحماض الدهنية، فهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وهذه ميزة إضافية للرجال الذين يعانون من مشاكل في نظام القلب والأوعية الدموية.

كما يمكن استخدام ألياف كوز الذرة لتحسين وظيفة المسالك البولية وتقليص غدة البروستاتا. 

ستكون الذرة إضافة ممتازة إلى النظام الغذائي للرياضيين: الرجال والنساء على حد سواء. حيث سيساعد العضلات على التعافي بشكل أسرع بعد التدريب ويشبع الجسم بالكمية اللازمة من البروتين.

اقرأ أيضاً: فوائد التمر

10 فوائد مذهلة للذُرة المسلوقة لا تفوتوا معرفتها

فوائد الذرة للنساء

هناك الكثير من فوائد الذرة المسلوقة للمرأة ومن أهمها. لا يحتوي زيت الذرة على كمية كبيرة من فيتامين هـ فحسب، بل يحتوي أيضًا على فيتامين أ.

هذا المزيج ممتاز للوقاية من أمراض الجهاز التناسلي. بالإضافة إلى ذلك للفيتامينات تأثير إيجابي على الجلد والشعر والأظافر.

كما يقلل محتوى السيلينيوم في تكوين حبيبات النبات من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة. ويساعد الكولين خلايا الجسم على تجديد نفسها بشكل أكثر نشاطًا.

خلال فترة الحمل، تستفيد النساء من الذرة المسلوقة للهضم وتقليل التورم. بالإضافة إلى ذلك تحتوي أيضًا على حمض الفوليك وهو مادة لا غنى عنها للتطور الطبيعي للجنين.

استخدام الذرة في الطب

فوائد الذرة المسلوقة يمكن استغلالها في الطب. وذلك عندما تستخدم حرير الذرة لعلاج التهاب المسالك البولية وأمراض الكلى والتهاب الكلية. 

حيث أن لديهم خصائص مضادة للأورام وتسريع تخثر الدم. بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين K يلعب دورًا رئيسيًا في هذه العملية.


كما يتم العمل على خفض مستويات الكوليسترول والمساعدة في منع الإصابة بتصلب الشرايين. وذلك بسبب عناصر الكالسيوم، النحاس، والمغنيسيوم التي بداخل نبات الذرة وهي التي لها دور في ذلك.

يمكن أن تكون الذرة إضافة إلى النظام الغذائي للاضطرابات العصبية، حيث تحتوي على فيتامينات ب. نظرًا لخصائص الحبوب المضادة للأكسدة، فهي تساعد في مكافحة الالتهاب الكبدي السام. كما أن محتواها العالي من فيتامين (هـ) يسرع خروج الصفراء من الجسم.

مخاطر الذرة

يجدر رفض تناول الذرة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل فردي للمنتج، مع وجود فائض من فيتامين K في الجسم، وكذلك لمن يعانون من تجلط الدم أو الدوالي.

كما يجب توخي الحذر مع الخضار للأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية أو اضطرابات الجهاز الهضمي. عندما تؤكل بكميات كبيرة، يمكن أن تسبب هذه الفاكهة انتفاخ البطن ويمكن أن تتحول فوائد الذرة المسلوقة إلى العديد من الأضرار.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن استخدام الذرة في الأنظمة الغذائية المختلفة. ولكن نظرًا لارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم، يُنصح المرضى الذين يعانون من مقاومة الأنسولين ومرض السكري بعدم إساءة استخدام هذا المنتج. 

يجب ألا تأكله للأشخاص الذين يعانون من ضعف في تخثر الدم، والتهاب الوريد الخثاري. والميل إلى تجلط الدم، وتفاقم قرحة المعدة، ورد الفعل التحسسي والتعصب الفردي.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد أوصلنا لكم ما تحتاجونه من معلومات كافية حول هذا الموضوع.

المراجع
مقالة بعنوان “Benefits of boiled corn” نشرت على موقع htgetrid
Exit mobile version