فوائد الفواكه والخضروات

7 حبات فيها الشفاء.. فوائد تناول التمر على الريق

فوائد التمر في الصباح عديدة وسيتم الحديث عنها بشكل مفصل من خلال هذا المقال، حيث أن التمر هو ثمار نخيل التمر وبداخله بذرة. تؤكل بشكل رئيسي على شكل فواكه مجففة، ولها طعم حلو للغاية.

كما أن فوائد التمر معروفة منذ زمن بعيد. هذه الفاكهة مغذية وعالية السعرات الحرارية، ويمكن أن تكون بديلاً صحياً للحلويات الكلاسيكية. 

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن التمر له تأثيرات مختلفة على الكائنات الحية من الذكور والإناث. 

لذلك في النظام الغذائي اليومي، يجب أن يكونوا موجودين بنسب مختلفة، كذلك فإنه يمكن تناول التمر طازجًا ومجففًا. 

في المقابل يمكن أن تكون الفواكه الطازجة طرية أو شبه ناعمة أو جافة، لكن هذا لا يؤثر عمومًا على خصائصها المفيدة، وكذلك على المذاق، فقط على مدة التخزين.

يعد الصباح من أفضل الأوقات لأكل التمر والإستفادة من جميع الفوائد التي يحويها.

فوائد التمر

يحتوي التمر على أعلى نسبة كربوهيدرات بين الفواكه الأخرى – أكثر من 60 بالمائة، لكن هذه السكريات لا تسبب ضررًا كبيرًا للجسم. 

بعد كل شيء يحتوي التمر أيضًا على أحماض: النياسين، الريبوفلامين، البانتوثينيك. حيث أنها تعزز هضم الكربوهيدرات، وتنظيم مستويات السكر في الدم. 

كما أنه في هذه الفاكهة يوجد 23 نوعًا آخر من الأحماض الأمينية المختلفة التي لا توجد في معظم الفواكه الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك يقلل البكتين والألياف الغذائية الموجودة في التمر من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ولها تأثير مفيد على الجهاز الهضمي. كما أن التمر لا يحتوي على أي كوليسترول. 

المنتج منخفض السعرات الحرارية، بالرغم من احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك ينصح باستخدامه بدلاً من الحلويات أثناء الحميات.

كذلك فإنه منذ العصور القديمة، كان يعتقد أن ثمار النخيل تعطي القوة والتحمل وتزيد من متوسط ​​العمر المتوقع وتعزز قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات المختلفة. 

في فترة الشفاء بعد المرض، يعد التمر مقوي ومنشط جيد كما وتظهر فوائد التمر عند أكله في الصباح. 

كما أنها مغذية للغاية وتشبع الجوع بسرعة وتشبع الجسم بالمواد المفيدة. من المفيد تناول وجبة خفيفة معهم في رحلة طويلة أو خلال يوم شاق لتجديد القوة وتحسين نشاط الدماغ.

علاوة على ذلك فإنه نظرًا لارتفاع تركيز البوتاسيوم والمغنيسيوم في هذه الفاكهة، يوصي الأطباء باستخدامها لأمراض القلب والأوعية الدموية. 

كما تقل احتمال تعرض الشخص لأمراض في الأوعية الدموية عند تناوله التمر؛ نظراً لتواجد عنصر السيلينيوم فيه.

تعرف على: فوائد بذور الكتان المذهلة للشعر وتجميل الوجه وإنقاص الوزن

فوائد التمر للرشاقة

من المستحيل التخلص من الكيلوجرامات غير الضرورية بدون قيود غذائية. 

الحلويات مثل الكعك أو مربى البرتقال هي أول ما يتم حظره من النظام الغذائي. لذلك يبدأ أخصائيو الحميات في البحث عن منتج آمن يمكن أن يحل محلهم دون ضرر. 

على غرار المشمش المجفف والتين والبرسيمون المجفف فإن التمر كذلك يتواجد بكثرة في النظام الغذائي. كما ويفضل تناوله في الصباح لما له من فوائد عظيمة.

يجب ألا يزيد المعدل اليومي للفتيات الراغبات في إنقاص الوزن بسرعة عن 3-4 فواكه. وذلك بشرط ألا يتم تضمين الفواكه المجففة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية في النظام الغذائي بالتوازي معها.

فوائد التمر في الصباح

هناك العديد من الفوائد العائدة على جسم الإنسان عند تناول التمر في الصباح الباكر، حيث يحتوي التمر على 60-65٪ كربوهيدرات – أعلى نسبة مقارنة بالفواكه الأخرى، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، الزنك، المنغنيز، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الألمنيوم، الكادميوم، الكوبالت، الكبريت، البورون، البروتين، الزيت موجودة أيضًا.

23 نوعًا من الأحماض الأمينية المختلفة مفقودة من معظم الفواكه الأخرى.

الفيتامينات A ،A1 ،C ،B1 ،B2 ،B6، النياسين، الريبوفلامين، وكذلك حمض البانتوثنيك. التي تعزز هضم الكربوهيدرات، تنظم مستويات السكر في الدم والأحماض الدهنية. 

كذلك البكتين، وهو ألياف غذائية تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. يحمي الفلورايد الأسنان من التسوس. 

السيلينيوم الذي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، يقوي جهاز المناعة ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كذلك نظرًا لحقيقة أن التمور منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية. يوصى باستخدامها بدلاً من الحلويات لكل من يتبع نظامًا غذائيًا، أو يحاول فقط الحفاظ على وزنه الطبيعي.

تعرف على: أعراض الحمل يوم نزول الدورة

7 حبات فيها الشفاء.. فوائد تناول التمر على الريق

الآثار الجانبية للتمر

هناك العديد من فوائد التمر في الصباح، لكن على الرغم من كل الصفات الإيجابية والخصائص المفيدة للتمر. إلا أنه في بعض الحالات يجدر تقليل عدد التمور في النظام الغذائي حيث أن الإكثار منها قد يسبب بعض المشاكل للشخص.

لذلك، لا ينصحهم الأطباء للأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي. نظرًا لأن التمر مصدر للفركتوز، فإنه يمكن أن يسبب الانتفاخ وعسر الهضم. 

مثل العديد من الأطعمة، فإن التمر ليس آمنًا للحساسية، لذلك إذا كنت تخطط لتجربته لأول مرة، عليك باستشارة طبيبك وابدأ بفاكهة واحدة. 

تحتوي على سكر كحول يسمى السوربيتول، والذي يمكن أن يسبب الإسهال. لذلك إذا كانت هناك مشاكل في الأمعاء، فمن الأفضل عدم تناولها كثيرًا، بما في ذلك كجزء من العصائر.

بالإضافة إلى ذلك فإنه من المستحسن الحد من استخدام التمر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. 

يمكن أن تسبب الفواكه المجففة الحساسية لدى أولئك الذين لا يستطيعون تحمل الجلوكوز أو المواد الأخرى الموجودة في التركيبة، مما يؤدي إلى تفاقم القرحة، الفواكه ضارة بالتهاب الأمعاء والقولون.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد أوصلنا لكم ما تحتاجونه من المعلومات حول فوائد التمر وغيرها.

تعرفنا في هذا المقال على فوائد التمر للرشاقة، وفوائد التمر، والآثار الجانبية للتمر، وفوائد التمر في الصباح، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

المراجع:
مقالة عن “Benefits of dates in the morning” منشورة على موقع health shots
زر الذهاب إلى الأعلى