فوائد الفواكه والخضروات

أوميغا 3: فوائده ومصادره ومخاطر نقصه

فوائد أوميغا 3 كثيرة ومنها: الحفاظ على صحة العين، وحماية القلب من الأمراض. حيث أن الأحماض الدهنية أوميغا مهمة للغاية للصحة. 

لها العديد من الفوائد المهمة لصحة الدماغ والجسم. بالإضافة إلى ذلك من الصعب العثور على العناصر الغذائية التي تمت دراستها بدقة مثل أوميغا 3. 

زيت السمك هو من أهم العناصر التي تدعم وتحافظ على جمال ونقاهة البشرة بسبب إحتواء تركيبته على أحماض أوميغا 3 الدهنية القيمة، والتي لا تتشكل في جسم الإنسان، ولكن يمكن أن تدخلها فقط مع الطعام. 

كما أن أحماض أوميغا 3 لها تأثير مفيد على حالة جسم الإنسان. 

جدير بالإشارة أن فوائد أوميغا 3 لا تقدر بثمن، فهذه الأحماض تنظم عمل الجسم وتقوي جهاز المناعة وتحمي من العوامل السلبية الخارجية. 

مع الطعام يستهلك الشخص كمية غير كافية من هذه المادة، يمكنك الحصول على أحماض أوميغا 3 فقط عن طريق تغيير النظام الغذائي بشكل جذري أو شراء كبسولات زيت السمك في الصيدلية.

فوائد أوميغا 3

هناك العديد من الفوائد لأوميغا 3 ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

التخلص من القلق والاكتئاب

حيث يعد الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا في العالم. حيث تشمل أعراضه القلق والحزن والخمول وفقدان الاهتمام بالحياة بشكل عام. 

كما قد أوضحت الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون أوميغا 3 بانتظام هم أقل عرضة للاكتئاب. 

علاوة على ذلك فإنه عندما يتناول الأشخاص المصابون بالاكتئاب والقلق المكملات بانتظام، تتحسن حالتهم.

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن تؤثر أوميغا 3 على نظام القلب والأوعية الدموية:

  • حيث يقلل من مستوى ضغط الدم.
  • يزيد من مستوى الكوليسترول الحميد “الجيد” و “المفيد” (البروتينات الدهنية عالية الكثافة).
  • يمنع الصفائح الدموية من الالتصاق ببعضها البعض، مما يقلل من خطر تجلط الدم.
  • كما يساعد أوميغا 3 على منع تكوين البلاك واللويحات على الشرايين.
  • تقلل الأحماض الدهنية من مستوى الالتهاب في الجسم، كما تقلل من إنتاج المواد الضارة المسؤولة عن التفاعلات الالتهابية.

الحفاظ على صحة العين

حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) هو من محتويات أوميغا 3 وهو المكون الهيكلي الرئيسي لشبكية العين. إذا لم تحصل على ما يكفي من DHA، فقد تواجه مشاكل في العين، لذلك أوميغا 3 لها فوائد كبيرة للعين.

المساعدة في الوقاية من السرطان

السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم الحديث. لطالما اعتبرت أحماض أوميغا 3 الدهنية مكونًا يبطئ تطور أنواع معينة من السرطان. 

على سبيل المثال، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من أوميغا 3 لديهم خطر أقل بنسبة 55٪ للإصابة بسرطان القولون. 

بالإضافة إلى ذلك يرتبط تناول أوميغا 3 بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء. ومع ذلك لم تؤكد جميع التجارب هذه الحقيقة تمامًا.

التخفيف من آلام الدورة الشهرية

تؤثر آلام الدورة الشهرية بشكل كبير على نوعية الحياة، ومن المحزن بشكل خاص أن يحدث هذا بشكل منتظم، وعلى الأقل لبضعة أيام في الشهر. 

ومع ذلك لا يزال الخبراء يوصون بتناول المزيد من أوميغا 3، لأن النساء اللاتي يقمن بذلك يعانين من تقلصات الدورة الشهرية أقل من غيرهن، وأثبت ذلك فوائد كبيرة لهم. 

علاوة على ذلك فإنه في إحدى التجارب، وجد أن تناول أوميغا 3 بانتظام يعمل بكفاءة أكبر من تناول المسكنات، حيث أن هذه الطريقة للتخلص من الألم تبدو أكثر جاذبية وفائدة للصحة.

تحسين جودة النوم

تم ربط المستويات المنخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية بمشاكل النوم لدى الأطفال وحتى انقطاع النفس الانسدادي النومي عند البالغين. 

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط المستويات المنخفضة من DHA بانخفاض مستويات هرمون الميلاتونين الذي يساعدك على النوم.

كما تظهر التجارب مع الأطفال والبالغين أن من فوائد مكملات أوميغا 3 زيادة من مدة النوم وجودته.

اقرأ أيضاً: فوائد القرنفل للبشرة

أوميغا 3: فوائده ومصادره ومخاطر نقصه

مصادر أوميغا 3

أحماض أوميغا 3 هي نوع من الدهون، وهي جزيء بيولوجي تنتجه بعض الكائنات الحية لتخزين الطاقة وبناء جدران الخلايا. 

الكائنات الحية الدقيقة (العوالق) التي تنجرف بحرية في عمود الماء تتكون من 10-20٪ دهون، أي أنها أحد مصادر أحماض أوميغا 3 للأسماك، ثم للبشر.

مخاطر نقص أوميغا 3

أبرز علامات نقص أحماض أوميغا 3 هي الجلد الجاف، والشعر الميت، والأظافر الهشة، وقلة النوم، والتعب، وضعف الذكاء بشكل عام. 

كما اتضح أنه بسبب نقص هذه المواد، سيبدو الناس أسوأ، وسيكون أداؤهم قريبًا من القيم الدنيا. إذا تعمقت أكثر، يتبين أن نقص المواد المهمة للصحة سيؤدي إلى إضعاف أغشية الخلايا وتقليل حماية الأوعية الدموية وضعف أداء جهاز المناعة.

لكن تجدر الإشارة إلى أن العلاقة بين العوالق والأسماك ليست المصدر الوحيد لأحماض أوميغا 3. بالإضافة إلى ذلك، توجد الأحماض الدهنية غير المشبعة في بعض الطحالب وبذور نبات الشيا.

وفي الختام نكون قد ذكرنا من خلال هذا المقال أهم فوائد أوميغا 3، والمصادر الرئيسية له، ومخاطر نقصه. نتمنى أن يكون قد حاز المقال على رضاكم.

المراجع
مقالة بعنوان “Omega 3 benefits” منشورة على مدونة healthline

زر الذهاب إلى الأعلى