الحمل والولادة

علامات الحمل من السرة.. هذه 3 معلومات مهمة سوف تجيبك

تعد علامات الحمل من السرة من العلامات المشهورة في الأجيال القديمة، بحيث أنه عندما كانت المرأة تشعر بأي تغير في السرة، كانت تباشر في فحص الحمل.

سنتعرف في هذا المقال عبر موقع زوايا 24 عن علامات الحمل من السرة، و التغيرات التي تحدث بالسُرة بعد الحمل واعراض الحمل في الايام الأولى وبعض الأسئلة الشائعة حيل ذلك.

كيف اعرف اني حامل من السره

هذا من أسهل اختبارات الحمل المنزلية. . يتم إدخال الإصبع ببساطة في سرة المرأة التي تعتقد أنها حامل .

أدخل إصبعك برفق وإذا شعرت أن السرة تقوم بحركة طفيفة كأنها ترتد فالمرأة حامل. من ناحية أخرى ، إذا لم تتحرك السرة ، فهذا يعني أنها ليست حاملاً.

هل اختبار الحمل هذا موثوق؟ الحقيقة هي أن هذا أحد اختبارات الحمل المنزلية الأقل موثوقية.

يمكن أن تحدث هذه التغييرات في الربع الثالث من حمل المرأة، لذلك لا يمكن لاختبار زر البطن تحديد حالة الحمل بالتأكيد.

من الممكن أن يزيد اختبار السرة من موثوقيته عند النساء متعددات الولادة، لكن هذا ليس شرطا مسبقا للحمل (العديد من النساء الحوامل لا يحدث لهن تغيرات في السرة) ، لذلك في هذه الحالات لا يزال اختبارا غير موثوق به.


علامات الحمل من السرة والتغيرات التي تحدث بها

تعاني العديد من النساء من تغيرات طفيفة في السره خلال أشهر الحمل، خاصة بين الثلث الثاني والثالث من الحمل. قد يكون هذا بسبب نمو الرحم والانتفاخ. قد تكون بعض هذه التغييرات:

  • نتوء السرة
    هذا أمر مقلق للغاية بالنسبة للنساء الحوامل، لكنه في معظم الحالات مجرد مشكلة جمالية تتعافى بشكل طبيعي بعد الحمل.
  • الانتفاخ المسطح
    في حالات أخرى، عندما تستلقي المرأة الحامل، يمكن للحامل أن تلاحظ نوعًا من الانتفاخ المسطح في جميع أنحاء المنطقة المحيطة بالسرة.
  • نتوء مؤلم
    تشعر بعض النساء الحوامل بالألم عند خروج السرة. في هذه الحالات، من المحتمل أن هذا ليس بسبب النتيجة الطبيعية للحمل، ولكن بسبب الفتق. من المهم في هذه الحالة مراجعة الطبيب لتحديد حالة الفتق وتزويدنا بتوصيات للعناية به.
  • الحكة في السرة
    من التغييرات الشائعة التي تعاني منها المرأة الحامل هي الحكة في السرة. والسبب الرئيسي لذلك هو التغيرات الهرمونية والأوعية الدموية والمناعية والتمثيل الغذائي التي يمر بها جسم المرأة الحامل.

كانت هذه أشهر علامات الحمل من السرة التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل.

علامات الحمل من السرة.. هذه 3 معلومات مهمة سوف تجيبك


اعرض الجمل في الايام الأولى

بعد إخصاب البويضة وانتقالها من قناة فالوب إلى تجويف الرحم، تحدث سلسلة من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، والتي سرعان ما تظهر على شكل علامات الحمل الأولى في المراحل المبكرة.

تضخم الثدي والحنان

بعد أيام قليلة من الموعد المتوقع للدورة:

  • تضخم الثديين
  • كذلك تتوسع هالة الحلمة وتصبح مائلة للسواد.
  • تظهر النتوءات على هالة الحلمة، المسماة درنات مونتغمري، وتزداد في الحجم.
  • إذا تسبب تورم الثديين في الشعور بعدم الراحة والألم أثناء النوم، فحاولي ارتداء حمالة صدر مبطنة بدون أسلاك في الليل.

مهم! صممت الغدد الثديية بطريقة لا تحتوي على عضلات تمنع الجلد من التمدد، لذلك من الضروري أثناء الحمل والرضاعة ارتداء حمالة صدر داعمة وتغييرها بما يتناسب مع نمو الثدي لتجنب الضغط عليه.

غثيان

لا يمكن اعتبار الغثيان من علامات الحمل الموثوقة، لأن مشاكل الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب أيضًا الغثيان. ولكن بالإضافة إلى الأعراض الأخرى، غالبًا ما يشير الغثيان إلى أنك ستنجبين طفلًا. في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يعد هذا مظهرًا طبيعيًا تمامًا للحمل.

غالبًا ما يكون الغثيان خفيفًا ويحدث فقط في الصباح ، ولكن إذا استمر طوال اليوم وكان مصحوبًا بالتقيؤ ، فعليك استشارة الطبيب.

إذا شعرتي بالغثيان في الصباح، اشرب المزيد من السوائل. قبل النهوض من السرير، يمكنك تناول الزبادي قليل الدسم – فهذا سيجعلك تشعر بتحسن.

تجنبي فترات الراحة الطويلة بين الوجبات، فحتى زيادة إفراز اللعاب عند الشعور بالجوع يمكن أن يسبب الغثيان.

كثرة الرغبة في التبول

في الأسابيع الأولى من الحمل، تعاني العديد من النساء من كثرة التبول. هذا بسبب زيادة إنتاج الهرمونات في الجسم. غالبًا ما تزيد الرغبة في الذهاب إلى المرحاض في الليل.

فرط الحساسية للروائح

تلاحظ بعض النساء زيادة الحساسية للروائح وتغيرًا حادًا في تفضيلات التذوق كواحدة من أولى علامات الحمل حتى قبل تأخر الدورة الشهرية في المراحل المبكرة. كذلك من علامات الحمل وجود بعض الألآم في السرة.

علامات أخرى عن الحمل من السرة

النعاس والتعب

غالبًا ما يؤدي انخفاض ضغط الدم في بداية الحمل وعمليات التمثيل الغذائي الأكثر كثافة في الجسم إلى الشعور بالتعب الشديد. يساعد اتباع نظام غذائي متوازن والمشي في الهواء الطلق على تحسين الحالة العامة.

مهم! إذا كنت مسكونًا بالدوار في المراحل المبكرة ، فيمكننا التحدث عن فقر الدم ، أي نقص الحديد ، أو تغيرات في ضغط الدم. من الضروري استشارة الطبيب.

تأخر الدورة الشهرية

تعد من أكثر علامات الحمل موثوقية، لأن بطانة الرحم تخلق الظروف المثلى لنمو الطفل. ومع ذلك، يمكن أن ترتبط اضطرابات الدورة أيضًا بالإجهاد وأمراض الأعضاء التناسلية والاضطرابات الهرمونية.


التغيرات التي تحدث لجسم المرأة خلال الحمل

بالإضافة إلى الأعراض الموضحة في المقال أعلاه، والتي تلاحظها المرأة بنفسها، هناك بعض التغييرات الخارجية التي يمكن ملاحظتها للأشخاص من حولها.

بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية، قد تظهر مشاكل الجلد. حيث تلاحظ بعض الفتيات ظهور جديد لحب الشباب أثناء هذه المرحلة.

كما ويصاحب الحمل انتفاخ الوجه والذراعين والساقين. كما أنها قد يصل شدتها إلى أن الفتاة تواجه صعوبة في المشي بحذائها المعتاد.

يمكن أن يزيد حجم الثدي بمقدار 1-2 حجم بالفعل في الأسابيع الأولى من الحمل. في الوقت نفسه، يلاحظ تغمق في لون هالة في الحلمتين.

كذلك من علامات الحمل مجموعة التغيرات التي تحدث في السرة وتسبب إزعاجات للمرأة الحامل.

أسئلة شائعة عن علامات الحمل من السرة

  • هل من الممكن ممارسة الجنس أثناء الحمل؟

نعم، يمكنك ممارسة الجنس أثناء الحمل إذا لم تكن هناك موانع. قد تكون موانع النشاط الجنسي أثناء الحمل تهديدًا النزيف أو الأمراض المعدية في الجهاز التناسلي لدى أحد شركاء العلاقة.

يتم تحديد موانع النشاط الجنسي من قبل طبيب أمراض النساء.

  • هل يمكنني صبغ شعري أثناء الحمل؟

نعم، يمكنك صبغ شعرك أثناء الحمل. لا يتم امتصاص صبغة الشعر في مجرى الدم من خلال فروة الرأس ولا تؤثر على نمو الجنين.

  • كيف تتعاملين مع الشهية المفتوحة أثناء الحمل؟

من أجل التعامل مع الشهية أثناء الحمل، من الضروري تناول وجبات صغيرة 4-5 مرات في اليوم، واستهلاك ما يكفي من السوائل والألياف. يمكن أن يكون الشعور المستمر بالجوع أيضًا علامة على نقص الفيتامينات أو المغذيات.

  • كيف تحسب مدة الحمل؟

هناك عدة طرق لحساب مدة الحمل: عن طريق التقويم أو عن طريق نتائج الفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين.

في الثلث الأول من الحمل، سيحدد طبيب أمراض النساء عمر الحمل وتاريخ الولادة المقدر، بناءً على تاريخ بدء آخر دورة شهرية. في الثلث الثاني والثالث من الحمل، يتم تحديد عمر الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية.

  • متى يتم إجراء اختبار الحمل؟

بفضل اختبارات الحمل الحديثة الحساسة، يمكنك التعرف على الحمل في المتوسط ​​بعد أسبوعين من الحمل. هناك اختبارات منزلية تظهر الحمل قبل يوم أو يومين من موعد الدورة الشهرية المتوقعة.

من الضروري إجراء اختبار الحمل إذا كان هناك تأخير أو إذا ظهرت علامات غير مباشرة قد تشير إلى بداية الحمل (على سبيل المثال، إذا كان الصدر يسبب ألم وهذا الألم ينسحب إلى أسفل باتجاه البطن).

  • ما هي الإفرازات أثناء الحمل؟

الإفرازات الطبيعية أثناء الحمل، كقاعدة عامة، تكون مخاطية بيضاء اللون. . الإفرازات الطبيعية أثناء الحمل لها رائحة محايدة ولا تسبب أي إزعاج.

إذا كانت هناك رائحة كريهة وحكة وحرقان، فيجب عليك استشارة طبيب أمراض النساء. ناهيك عن علامات الألم في السرة التي تتعرض لها المرأة أثناء فترة الحمل.

المراجع
مقالة بعنوان “Signs of pregnancy from the navel” نشرت على موقع what toe xpect
زر الذهاب إلى الأعلى