علاج التهاب الجلد

علاج التهاب الجلد قد يتم من خلال العديد من الطرق العلاجية، ومن الممكن علاج أنواع عديدة من الالتهابات مثل: البكتيري، الفطري، الفيروسي، الطفيلي، والتحسسي.

التهاب الجلد يعني أن الجلد متعرض للتهيج نتيجة أسباب وعوامل عديدة، كما أنه يظهر على هذا الالتهاب بعض الأعراض والمضاعفات المعينة.

كذلك فإن التهاب الجلد لا يعد من بين الأمراض التي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، كما أنها تتسبب في ظهور قشور أو تقرحات على جلد الشخص المصاب بالالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك فإنه قد تظهر بعض المضاعفات على الشخص في حال إهماله لعلاج هذا الالتهاب الجلد ومنها: الأرق، مشاكل في العين، والعدوى الفيروسية أو البكتيرية.

كما من أهم العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بالتهاب الجلد هي: إصابة الشخص بالربو أو الحساسية، الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ومرض الرعاش.

علاوة على ذلك من الممكن علاج هذه المشكلة داخل المنزل عن طريق بعض العلاجية، ومنها: تدليك الجسم بالزيوت، ممارسة تمارين التأمل، التخلص من حالات التوتر، والاستحمام بماء دافئ.

علاج التهاب الجلد البكتيري

ويتم عن طريق بعض الطرق العلاجية، ومن أهمها ما يأتي:

بالإضافة إلى ذلك من أهم الأعراض التي تشير لإصابة الشخص بالتهاب الجلد البكتيري هي: خروج قيح أصفر أو أبيض من القرحة الجلدية، نزول السوائل، حكة شديدة للجلد، والاحساس بالحرقان.

شاهد أيضا: علاج التهاب المعدة

علاج التهاب الجلد الفطري

هذا النوع من الالتهابات الذي يتعرض له الجلد يتم علاجه عن طريق غسل منطقة الالتهاب بالصابون والماء، استعمال زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي، استخدام أدوية الآزول، استخدام خل التفاح.

بالإضافة إلى ذلك من أبرز أنواع التهابات الجلد الفطرية هي كالتالي: طفح الحفاض، المذح، والتهاب الشفة الزاوي.

علاج التهاب الجلد الفيروسي

ويتم عن طريق حمام الشوفان، الغسولات الموضعية، وكذلك وضع الكمادات الباردة على أماكن الحكة والالتهابات الخاصة بالجلد.

بالإضافة إلى ذلك تتمثل الفيروسات التي تتسبب في حدوث التهاب الجلد الفيروسي فهي تكون مثل: الطفح الوردي، الداء الخامس، جدري الماء، الحصبة، والهربس.

الالتهاب الطفيلي

هناك العديد من الطرق لعلاج التهاب الجلد الطفيلي، ومن أهمها ما يلي:

الالتهاب الطفيلي

علاج التهاب الجلد التحسسي

من الممكن علاجه عن طريق المضادات الحيوية، مثبطات الكالسينورين، الكورتيكوستيرويد الموضعي، والكورتيكوستيرويدات الفموية.

كما يمكن التقليل من الأعراض الخاصة بهذا الالتهاب داخل المنزل عن طريق إتباع أساليب وطرق الاسترخاء، العلاج عن طريق الضوء، واستخدام الضمادات المبللة.

علاج التهاب الجلد في المنزل

من الممكن علاجه داخل المنزل عن طريق إتباع بعض الطرق العلاجية التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

علاوة على ذلك يمكن الوقاية من التهاب الجلد وتجنب الإصابة به عن طريق بعض النصائح والطرق الوقائية التي تتمثل في بعض الطرق ومنها:

كما من المهم علاج التهاب الجلد بشكل سريع حتى لا يتسبب بظهور مضاعفات صحية، مثل: العدوى البكتيرية أو الفيروسية، مشاكل في العين، والأرق ومواجهة مشاكل أثناء النوم.

مقالة للفائدة: أعراض التهاب فروة الرأس

المراجع
1- مقالة بعنوان “Treatment of atopic dermatitis (eczema)” نشرت على موقع Uptodate
2- مقالة هامة حول “Eczema and Atopic Dermatitis Rashes: Causes, Symptoms, Types, Treatment” نشرت على مدونة Onhealth
Exit mobile version