طرق فتح شهية الأطفال.. السر في الأطعمة الغنية بفيتامين د والزنك

طرق فتح شهية الأطفال عديدة، ومنها: عدم إجباره على تناول الطعام، وإبعاد كل المشتتات عنه أثناء تناول الطعام، وعدم شرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة، كما أن هناك أسباب وراء حدوث انخفاض للشهية.

انخفاض شهية الأطفال هي عبارة عن مشكلة تواجه العديد من الأطفال. وهي تعني رفضهم لتناول الطعام وعدم وجود رغبة لذلك، وقد يؤدي ذلك لنقص في الوزن وبالتالي حدوث مشاكل عديدة.

كذلك قد يحدث نتيجة انخفاض الشهية هي مشاكل نفسية وعضوية عند الأطفال والإصابات بأمراض تصنف تحت درجة الخطورة، لذلك يجب اللجوء لطرق فتح شهية الأطفال.

أما بالنسبة لأسباب حدوث انخفاض في شهية الطفل فهي تكمن في البطء في عملية النمو عند الطفل. إصابته بفقر الدم، مواجهته للتوتر والضغوطات النفسية، والحساسية من الطعام.

كما للحرص على تشجيع الطفل لتناول الطعام يجب زيادة نشاطه وتشجيعه على ممارسة الأنشطة الرياضية التي تنشطه وتزيد من حركته، وبالتالي تزداد رغبته في تناول الطعام.

علاوة على ذلك من طرق فتح شهية الأطفال هي عدم إحضار الطفل لتناول الطعام لوحده. ولكن يجب أن يكون أفراد العائلة كلهم موجودين؛ حتى يتشجع على تناول الطعام ولا يشعر بالضجر.

تعرف على: اعراض انخفاض الضغط .. هل هو سبب الشعور الدائم بالدوخة والتعب

انخفاض شهية الطفل

مشكلة انخفاض شهية الطفل هي تعني امتناع الطفل عن تناول الطعام نتيجة أسباب عديدة ومنها عدم قبوله لهذا الطعام حسب مزاجه أو حالته النفسية.

كما أن هذه المشكلة تسبب إزعاجات وصعوبات لوالديه الذين يعانون في المحاولة لإقناعه أن يتناول الطعام. ويلجئون بعد ذلك لطرق فتح شهية الأطفال؛ لمساعدتهم قدر المستطاع في حلها.

كذلك فإنه يجب استشارة الطبيب في حال زادت مدة انخفاض الشهية عند الطفل؛ لدرجة أنه لا يتناول الوجبات الرئيسية اليومية كالأطفال العاديين.  

بالإضافة إلى ذلك قد تكون مشكلة انخفاض الشهية عند الطفل حالة يصحبها القلق وذلك في حال كان هناك فقدان للوزن عند الطفل، الطفح الجلدي، ضيق التنفس، نقص الطاقة، وآلام في البطن عند تناول الأكل.

أسباب انخفاض شهية الطفل

عند تعرض الطفل لانخفاض في الشهية للطعام، فإن هناك بعض الأسباب التي تكون وراء حدوث ذلك، ومن أبرزها ما يلي:

كل هذه الطرق تساهم في عدم فتح شهية الأطفال، فلا بد من الانتباه لها للحفاظ على صحة طفلك.

تعرف على: الدوخة بعد الأكل .. إشارة تحذيرية قد يؤدي تجاهلها إلى كارثة

طرق فتح شهية الطفل

عند عجز الوالدين عن المحاولة في إرضاء طفلهم وإقناعه في تناول الطعام. فإنه قد يلجئون لطرق فتح شهية الأطفال، ومن أهم هذه الطرق التي تفتح شهية الطفل هي كالتالي:

جعل طعام الطفل مختلف ومتنوع عن كل مرة.

إبعاد كل الملهيات والمشتتات عن الطفل عند تناوله للطعام حتى يكون تركيزه كامل على الطعام. حيث يجب إبعاد عنه على سبيل المثال الأجهزة الالكترونية والألعاب عند تناوله للطعام.

كذلك يجب تشجيع الطفل على تناول الطعام عن طريق إحضار كامل أفراد العائلة على مائدة الطعام. حتى يتشجع الطفل ويشارك الحديث والأكل مع أفراد عائلته ولا يشعر بالملل عند التناول لوحده.

قد يهمك: الدوخة بعد الأكل .. إشارة تحذيرية قد يؤدي تجاهلها إلى كارثة

طرق فتح شهية الأطفال

طرق فتح شهية الأطفال بأغذية معينة، مثل:

العمل على قدر المستطاع على تزيين طبق الطعام للطفل عند تناوله ووضع الألوان وجميع العناصر المفيدة لصحة الطفل؛ حتى يكون ذلك سبيل محفز لكي يتناول الطفل الطعام.

كما للعمل على فتح الشهية يجب أن يتناول الطفل كوب من الماء قبل تناول وجبة الطعام بفترة زمنية تقدر بنصف ساعة على الأقل.

كذلك فإن زيادة نشاط الدورة الدموية تساعد على فتح الشهية عند الأطفال. لذلك يجب تشجعيهم على ممارسة أنشطة رياضية تبث روح النشاط لديهم، كالجري، ركوب الدراجة، ولعب كرة القدم.

بالإضافة إلى ذلك من الممكن جعل الطفل يشارك في تحضير وجبة الطعام. عن طريق نقل الأطباق وترتيب مكان المائدة؛ حتى يزداد تشجيعاً على تناول الطعام الذي ساهم في تجهيزه.

كما يجب الحرص على عدم تجربة العنف معه عند عدم قبوله لتناول الطعام. أي تجنب تهديده في حال رفضه للطعام؛ حتى لا يزيد عنده حدة التوتر ولا يستفيد من الطعام الموجود.

جعل الطفل على راحته أثناء تناوله للطعام وفي حال شبع مبكراً لا يجب إجباره على تناول باقي الطبق في حال كان متبقي منه.

كذلك من طرق فتح شهية الأطفال هي تشجيعهم على تناول الطعام من خلال وعدهم بإعطائهم هدية ما في حال تناولهم للطعام الذي أمامهم، مع الحرص على عدم الطلب منهم أكل كمية لا يقدروا عليها.

المراجع
مقالة عن “Ways to open the appetite in children” نشرت على موقع health line
Exit mobile version