الحمل والولادة

خفقان القلب عند الحامل وأسبابه

يعد خفقان القلب عند الحامل من المشكلات التي تعاني منها الكثير من النساء الحوامل، على الرغم من أنهن لا يعانين من أمراض ومشاكل في القلب.

يمر الجسم بالكثير من التغيرات خلال فترة الحمل، بعضها يكون ملحوظ مثل تغير ملمس البشرة ولونها. والآخر غير ملحوظ مثل سرعة معدل ضربات القلب وخفقان القلب.

كذلك يكون معدل ضربات القلب عند الحامل أعلى من معدلها عند النساء الغير حوامل. فمعدل ضربات القلب الطبيعية تكون من ستين إلى مئة دقة في الدقيقة الواحدة.

خلال فترة الحمل يحدث تغيير في نظام الأوعية الدموية. ويكون القلب بحاجة إلى زيادة معدل ضخ الدم في الجسم وبالتالي يزداد خفقان القلب.

 ويعرف خفقان القلب بأنه الشعور بالنبض، عادةً ما يكون خفقان القلب أمر طبيعي. وفي بعض الأحيان يدل على وجود مشكلة صحية، ولكنه في فترة الحمل يكون طبيعياً.

علاوة على ذلك يمكن أن يشير التغير إلى وجود مشكلة في الكثير من الحالات، خاصة إذا كان مفاجئاَ،  لذا لا ينبغي الاستخفاف بزيادة ضربات القلب المفاجئة أثناء الحمل.

تعرف على: مرض القلب أخطر أمراض العصر الحديث وأكثرها قتلا

أسباب خفقان القلب عند الحامل نقاط

يعد خفقان القلب من أكثر المشاكل شيوعاً في فترة الحمل. يوجد العديد من الأسباب التي تساهم في تعرض الحامل إلى خفقان القلب، ومن أهم أسباب الخفقان:

  • التغيرات الهرمونية
  • إجهاد المرأة الحامل
  • بالإضافة إلى ذلك النقص في نسبة المغنيسيوم
  • كذلك الإفراط في تناول المرأة الحامل القهوة والشاي
  • إصابة المرأة الحامل ببعض الأمراض مثل الحمى
  • كذلك التدخين وتناول الكحول 
  • استلقاء المرأة الحامل على الظهر لفترات طويلة
  • علاوة على ذلك زيادة حجم الدم
  • كذلك التغيرات النفسية
  • تناول المرأة الحامل للأدوية التي تزيد خفقان القلب
  • تتسبب الضغوط النفسية ومشاعر القلق والتوتر التي تصيب الحامل بسبب التغييرات التي تحصل في جسمها، وصحة الجنين، وآلام الولادة القادمة بزيادة الخفقان.

كما أن هناك الكثير من الأسباب التي تعمل على خفقان القلب عند الحامل. ولكن هذه الأسباب التي ذكرت في هذا المقال هي الأهم، وهي أيضاً الأكثر شيوعاً.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحديد سبب الخفقان عند مراجعة الطبيب المختص. كما يمكنك سؤاله عن نظامك الغذائي الذي يمكن أن يخفف من هذه الخفقان.

قد يهمك: اعراض انخفاض الضغط .. هل هو سبب الشعور الدائم بالدوخة والتعب

خفقان القلب عند الحامل وأسبابه

أعراض خفقان القلب عند الحامل نقاط

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر عند المرأة الحامل عند زيادة خفقان القلب، ومن الأعراض ما يأتي:

  • تسارع في ضربات القلب.
  • كذلك الشعور بعدم الارتياح والانزعاج
  • بالإضافة إلى ذلك عدم انتظام ضربات القلب
  • التعرق
  • كذلك الدوخة أو الدوار
  • رفرفة في القلب والتخبط في الصدر

خفقان القلب عند الحامل ونوع الجنين

تلجأ معظم النساء الحوامل إلى التعرف على جنس الجنين عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل، وعادة ما يمكن التعرف على جنس الجنين في الشهر الرابع.

ومع ذلك، فإن الفحص في بعض الأحيان لا يكون قادراً على أن يحدد ما إذا كان يستطيع الحصول على رؤية واضحة من الأعضاء التناسلية للطفل.

قد يهمك: اعراض نقص البوتاسيوم .. تأثير خطير على العضلات والقلب

انخفاض دقات القلب عند الحامل

من المعروف أن معدل نبض القلب للإنسان الطبيعي ما بين 60-90 نبضة في الدقيقة، في حال كانت أقل من ذلك تعرف في هذه الحالة بضعف نبضات القلب.

تنتج هذه الحالة لوجود مشكلة في القلب، تتسبب بزيادة الوقت الفاصل بين كل دقة والأخرى. من الممكن أن تكون أقل من 60 نبضة بشكل طبيعي لدى الأشخاص الأصحاء.

بينما يعد ضعف نبضات القلب لدى الحامل مشكلة، تدل على أن القلب غير قادر على ضخ الدم بالكميات الكافية التي يحتاجها الجسم والجنين في آن واحد.

تعرف على: اعراض نقص البوتاسيوم .. تأثير خطير على العضلات والقلب

العلاج

علاج خفقان القلب عند الحامل:

يحدث خفقان القلب عادة للحوامل، فإذا كان الخفقان اعتيادياً لا يسبب أعراضاً فإنه لا يلزم العلاج. بينما إذا كان شديداً مصحوباً بأعراض فهناك عدة طرق للعلاج.

تعد الأدوية المنظمة لضربات القلب من طرق علاج الخفقان، قد يصف الطبيب دواءً منظمًا لضربات القلب، إذا كانت الأعراض شديدة، وتكون المخاطر كبيرة في أشهر الحمل الأولى.

إذا كان السبب وراء خفقان القلب هو الأنيميا، فسيقوم الطبيب بوصف مكملات الحديد. فإذا كنت بالفعل تتناول المكملات قد يتم حقن الحديد لإعادة ضربات القلب للمستوى الطبيعي.

أيضاً من طرق علاج الخفقان للحامل، القيام بتمرينات التنفس التي تعمل على زيادة وصول الأكسجين لخلايا الدم.

كما يجب على الحامل تجنب القيام بالمجهود العضلي الكبير الذي يُسبّب خفقان القلب، ومحاولة الاسترخاء قدر الإمكان للتخفيف من الأعراض المزعجة للخفقان.

كما يعد التخلص من وزن الجسم الزائد من خلال حرق الدهون، وضبط جرعات الدواء التي يتناولها الشخص من طرق علاج خفقان القلب الفعالة.

المراجع
مقالة عن”Heart palpitations during pregnancy” منشورة في مدونة medicalnewstoday
زر الذهاب إلى الأعلى