حميات وتخسيس

الصيام الطبي – فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة

يعد الصيام الطبي من الإجراءات التي يتخذها الأطباء المختصون ليجعلوا مرضاهم يخضعوا لهم، ويعرف بأنه الصيام الذي يعتمد كلياً على الماء، أو الصيام تحت إشراف الطبيب.

ليس هناك وقت محدد من أجل بداية هذا النوع من الصيام ونهايته، إلا أن الأطباء دائما ما ينصحون بألا تطول فترة هذا الصيام المعتمد على الماء عن 3 أيام.

في حال تجاوزت هذه المدة ثلاث أيام، يجب أن يقوم بالصيام في منشأة طبية، تحت رعاية طبيب مختص.

كما يسمح في هذا الصيام بكميات قليلة من الأطعمة خلال فترة الصيام، بشرط أن تكون ذات سعرات حرارية منخفضة، ولا يمكن شرب المشروبات الأخرى غير الماء.

يصوم معظم الناس بالفعل كل يوم أثناء نومهم، ويمكن أن يكون الصيام الطبي بسيطًا مثل إطالة ذلك الصيام لفترة أطول قليلاً.

تشمل طرق هذا النوع من الصيام الصيام الشائعة صيامًا يوميًا لمدة 16 ساعة أو صيامًا لمدة 24 ساعة، مرتين في الأسبوع.

على الرغم من أن الصيام الطبي يمكن أن يكون مشكلة في البداية. ولكن بعد ذلك سيعتاد الجسم على عدم تناول الطعام لفترات طويلة.

يعمل الصيام الطبي على شعور الأشخاص بتحسن، وتزداد كمية الطاقة والنشاط لديهم أثناء الصيام؛ إذ يعد الصيام الطبي سهل إلى حد ما.

تعرف على: الصيام المتقطع وأهم فوائده وأضراره وأخطائه وجدوله

فوائد الصيام الطبي

هناك العديد من الفوائد للصيام الطبي، والتي تعمل على تحسين الحالة الصحية للأشخاص، ومنها:

التخلص من الوزن الزائد:

 يرغب الكثيرين ممن يعانون من الوزن الزائد في فقدان الوزن، فيلجأون إلى الصيام، حينها يفتقد الجسم لعنصر الكربوهيدرات، فيلجأ للدهون، ما يعمل على خسارة الوزن بشكل مؤكد.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الصيام الطبي على خفض الوزن من خلال خفض مستويات الهرمونات في الجسم مثل هرمون الأنسولين وهرمون النمو.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنك إذا كنت تفرط في تناول الطعام وتناول كميات كبيرة من الطعام خلال فترات الأكل. فقد لا تفقد أي وزن على الإطلاق.

تخفيض الكوليسترول في الدم:

توضح الدراسات أن الصيام هو استراتيجية غذائية بسيطة يمكنها خفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ.

كما يعمل الصيام الطبي على إزالة سموم الجسم أيضًا، لأنّه يتم إذابة أي سموم مخزنة في الدهون وإزالتها من الجسم.

تعزيز صحة الدماغ بالصيام الطبي:

يعمل هذا النوع من الصيام على زيادة هرمون الدماغ BDNF، ويساعد في نمو خلايا عصبية جديدة. و يحمي أيضاً من مرض الزهايمر.

أثبتتالدراسات أنه خلال الجوع يزيد النشاط العقلي. و يحفز أيضاً على إنتاج خلايا جديدة في الدماغ وتعرف بعملية إنتاج الخلايا العصبية وتحسين القدرات المعرفية.

بالإضافة إلى أن الصيام الطبي يطور خلايا الدماغ. وذلك لأنه يساعد الجسم في التخلص من السموم التي ترتبط إرتباطاً وثيقاً بالأمراض العصبية.

كما أن الصيام يعزز من نمو الخلايا العصبية ويساعد في الانتعاش بعد الإصابة بالسكتة الدماغية أو إصابات الدماغ الأخرى ويعزز من أداء الذاكرة.

الصيام الطبي – فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة

الحماية من العلاج الكيميائي:

إن الصيام الطبي يعمل على تقليل أثر العلاج الكيميائي لمرضى السرطان. حيث ان الصيام الطبي قبل العلاج الكيمائي يعطي معدلات شفاء اكثر ووفيات بنسب أقل.

كما ويساعد في الوقاية من السرطان. أو إبطاء تقدمه عند استخدامه مع علاجات مكافحة السرطان مثل العلاج الكيميائي، وأحياناً يغني عن الأدوية الكيميائية.

أقرأ أيضاً: اعراض سرطان القولون .. يصيب كبار السن وقد يؤدي لوفاتهم

أضرار الصيام الطبي

على الرغم من جميع الفوائد التي يقدمها صيام الماء، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار والمخاطر ، تشمل الأضرار والمخاطر ما يلي:

  • الجوع والضعف والتعب في المراحل الأولى.
  • تناول الأطعمة غير المفيدة وغير الصحية بعد الجوع لمدة تزيد عن 8 ساعات
  • الإفراط في تناول الطعام الذي ينتج عنه حرقان أو ارتجاع في المعدة.
  • يمكن أن يؤثر سلبًا على خصوبة المرأة.
  • الصوم الطبي لا ينصح به للحامل أو المرضع.

إذا كنت تعاني من حالة طبية ، يجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء بالصيام الطبي.

تعرف على: فوائد الماء .. يؤثر على الكلى والمفاصل والقلب والضغط والبشرة

صيام الماء

يعد صيام الماء نوع من الصيام الذي يعتمد فقط على الماء. ولا يسمح بتناول أي نوع من الأطعمة حتى لو كانت قليلة السعرات الحرارية.

لقد أصبح صيام الماء أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة كطريقة سريعة لفقدان الوزن، وتدوم معظم فترات صيام الماء من 24 إلى 72 ساعة.

كما تبرز فوائد أخرى لصيام الماء، مثل التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ويحفز الالتهام الذاتي. وهي عملية تساعد جسمك على تكسير الأجزاء القديمة من الخلايا وإعادة تدويرها.

ومع ذلك، فإن صيام الماء يأتي مع العديد من المخاطر الصحية ولا يناسب الجميع، كما أن الدراسات البشرة على هذا المجال محدودة للغاية.

كما أن السبب الرئيسي الذي يدفع الناس لتجريب هذا النوع من الصيام هو تحسين صحتهم. هناك بعض الأسباب التي تجعل الناس يجربون صيام الماء.

قد تكون أسباب دينية أو روحية، أسباب جمالية مثل تخفيف الوزن، إزالة السموم المتراكمة في الجسم. كما أنها تفيد في التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطانات وأمراض القلب والسكري.

ذكرنا لكم في هذا المقال مقدمة عن الصيام الطبي وما هي أهم مميزاته وفوائده، وما هي مجموعة الأضرار التي قد نواجها عند اتباعه. نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

المراجع
مقالة عن “medical fasting” نشرت على مدونة medical news today
زر الذهاب إلى الأعلى