فوائد الفواكه والخضروات

التين الشوكي: فوائد عديدة ورائعة

فوائد التين الشوكي عديدة ومنها تحسين الدورة الدموية والوقاية من الالتهابات وتقوية المناعة والتخلص من هشاشة العظام.

شجيرة التين الشوكي شبيهة بالأشجار ذات أغصان مستقيمة أو مسطحة تزحف على الأرض. تبدو الفروع وكأنها شرائح مفصلية بالأرض. يمكن أن يصل ارتفاع السيقان إلى ثلاثة أمتار. 

بالإضافة إلى ذلك تحتوي ثمار وأوراق هذا النبات على الجلوكوز والبروتين والأحماض الأمينية والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

كذلك زهور الصبار غنية بالأحماض الأمينية، وتحتوي السيقان على النشا والسكر والبروتين وحمض الأسكوربيك.

يحتوي التين الشوكي على دهون نباتية، لذلك يستخدم النبات لعلاج الوذمة الوعائية. كما يحتوي الصبار (التين الشوكي) على فيتامينات أ، ب 1، ب 2، ب 3، ج، التين الشوكي مصدر للألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان.

فوائد التين الشوكي

هناك العديد من الفوائد للتين الشوكي التي تعود بالنفع على جسم الإنسان، ومنها ما يلي:

  • له تأثير مفيد على نظام القلب والأوعية الدموية بسبب انخفاض نشاط الصفائح الدموية. وهذا يعني أنه مفيد للقلب والأوعية الدموية.
  • ثمار التين الشوكي لها خصائص مضادة للالتهابات. صبار الإجاص الشائك هو النبات الوحيد الذي يحتوي على 24 صبغة معروفة. هذه مواد قوية مضادة للالتهابات. يساعد عصير التين الشوكي في محاربة الالتهابات المزمنة.
  • يحتوي التين الشوكي على 8 أحماض أمينية أساسية لا ينتجها جسمنا. يوفر هذا النبات الأحماض الأمينية الأساسية أكثر من المصادر الأخرى.
  • ينظف الجسم مع تحص بولي، له خاصية مدر للبول خفيفة.
  • المساعدة في التئام الجروح.
  • يخفض مستويات السكر في الدم، وهو مفيد للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.
  • يساعد على تقليل الوزن الزائد.
  • مساعد جيد في علاج هشاشة العظام.
  • علاج مرض السكري.
  • كما يساعد على التخلص من الإسهال.
  • علاج السمنة.
  • يساعد الاستهلاك المنتظم للتين الشوكي على خفض مستويات الكوليسترول.

استخدامات التين الشوكي

يستخدم نبات التين الشوكي في الطب والتجميل والصناعة. كما يستخدم هذا الصبار المذهل بالكامل، حيث يتم عصر الزيت من البذور، ويتم معالجتها في الدقيق، وتستخدم البراعم كعلاج.

كذلك يتم إنتاج الغراء وملونات الطعام والبكتين من التين الشوكي. ويستخدم الصبار كمادة خام للمنظفات ومحاليل الكحول ومزيل العرق.

كما تم استخدام براعم الصبار المجففة والمغلية من قبل الأزتيك، وثمار النبات اللذيذة هي طعام شهي في العديد من البلدان حتى اليوم.

علاوة على ذلك فإنه في البلدان ذات المناخ الحار يستخدم الصبار المفيد كتحوط، والنبات المزروع يحمي التربة من التآكل. حتى أشواك الصبار وجدت استخدامها، فهي تستخدم كتمائم في الأعمال السحرية.

اقرأ أيضاً: فوائد التين المجفف

الخصائص الطبية للتين الشوكي

يعمل التين الشوكي كمضاد حيوي ومطهر وله فوائد وتأثير كبير لالتئام الجروح. كما أنه عامل مضاد للالتهابات حيث إنه فعال بشكل خاص للآفات الجلدية. حيث أن هذا النبات له خصائص مضادة للجراثيم.

بالإضافة إلى ذلك يستخدم الصبار في علاج التهاب المثانة، الورم الحميد. كذلك زهور الصبار الصالحة للأكل هي العلاج الأول في تقوية عضلات المثانة عند كبار السن.

وللحصول على تأثير مدر للبول، يتم أخذ صبغة الصبار: حيث تُطهى الأوراق المطحونة على البخار بالماء المغلي، وبعد ذلك يصرون لمدة أسبوع. 

تؤخذ الصبغة الناتجة عن طريق التخفيف بالماء: ملعقتان صغيرتان لكل 50 مل من الماء.

علاوة على ذلك فإنه لا ينصح باستخدام هذا النوع من الصبار للأغراض الطبية أثناء تفاقم الأمراض المزمنة. كما تساعد البروتينات النباتية في الصبار في مكافحة التورم. 

كما يعمل على الحد من آلام الساقين. على سبيل المثال، باستخدام ضغط الكمثرى الشائك، يمكنك التخلص من الانتفاخ. يتم تحضير الضغط من عصيدة الصبار، وتطبيقه على أماكن الوذمة.

كذلك يستخدم التين الشوكي أيضًا في التهاب الشعب الهوائية والربو والسعال. 

لهذه الأغراض يجب تحضير صبغة من الصبار. يمكنك تحضير علاج في المنزل، ولهذا الغرض يتخلصون من الأشواك، ويسحق لب النبات ويخلط مع النبيذ الأحمر والعسل.

التين الشوكي: فوائد عديدة ورائعة

الآثار الجانبية

الأثار الجانبية لخل التين الشوكي:

يتم تخمير عصير الفاكهة مع بعض البكتيريا لمدة أسبوع أو أسبوعين، حيث يتم صنع خل بواسطة التين الشوكي. 

تشمل الآثار الجانبية لهذا الخل تهيج الفم، والإحساس بالحرقان، وتورم اللسان، والتهاب الحلق والسعال. قد يحدث أيضًا حرق وحكة في الشفتين والفم واللسان والحلق. تكون الآثار أكثر احتمالا إذا ابتلع الخل.

كما يمكن أن يسبب التين الشوكي أيضًا الغثيان والقيء والإسهال والدوخة والضعف والنعاس وألم الصدر وطنين في الأذنين. 

تحدث الآثار الجانبية بسبب مادة سامة تسمى لينارين، والتي توجد في جميع أجزاء النبات، بما في ذلك قشر الفاكهة. تختلف الكمية حسب جزء النبات. 

تم العثور على أكبر كمية من اللينارين في قشر الفاكهة، تليها البذور الخضراء. وهي أقل في الفواكه التي تحولت إلى اللون الأحمر أو البرتقالي الأحمر.

وفي الختام ذكرنا لكم فوائد التين الشوكي، وأضرار التين الشوكي، وخصائصه الطبية، نتمنى أن يكون قد تم إيصال المعلومات بشكل صحيح وسليم لكم، وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا.

المراجع
مقالة عن”prickly pear benefits” منشورة على موقع examine
زر الذهاب إلى الأعلى