عناية شخصية

أضرار تطويل الأظافر وخطورتها

هناك الكثير من أضرار تطويل الأظافر ومن أهمها، تعمل على تكوين البكتيريا، وتعمل على صعوبة في استخدام بعض الأدوات، كذلك تنافي الأخلاق الإسلامية هذه العادة.

الأظافر: هي عبارة عن الجسم الصلب الذي يغطي أطراف اليدين و القدمين، لحماية الأنسجة و الطبقات التي يغطيها الجلد من أن تتعرض للصدمات.

تتكون الأظافر من مجموعة من المكونات التي يتكون منها الشعر، كالبروتين و الكيراتين، التي تقوم بإطالة و نمو الأظافر، وتختلف الأظافر باختلاف ألوانها بسبب نشاط الدورة الدموية في الجسم.

ويوجد تحت الأظفر مادة تسمى بطانة الظفر، وهي مادة غنية بالأوعية الدمويّة. وتتجدد أظافر اليدين كل أربعة أشهر بشكل كامل، بينما تستغرق أظافر القدمين سنةً كاملةً لتجديد نفسها بالكامل.

كما أن اللون الوردي في الأظافر بالإضافة إلى الملمس الناعم، كما الشكل المستدير لها، وعدم تكسرها يدل على قوتها وخلوها من الأمراض.

تقوم الأظافر بحماية نهاية الإصبع وتزيد من كفائتها عن الاحتكاك أو ملامسة الأشياء. أما بالنسبة للجزء الزائد من الظفر فإنه لا قيمة له كما أن وجوده ضار.

قد يهمك: فوائد القرفة ودورها في محاربة الالتهابات والسرطانات والفطريات

أضرار تطويل الأظافر

هناك الكثير من الأضرار الناجمة عن تطويل الأظافر والتي تؤثر على الإنسان، ومنها ما يلي:

  • تراكم البكتيريا والفطريات والجراثيم تحت الأظافر.
  • صعوبة في استخدام بعض الأدوات بسبب طول الظفر.
  • انتقال الجراثيم من الظفر إلى أسطح الأشياء عن ملامستها.
  • من المساوئ الناجمة تطويل الأظافر هي التعود على قضم الأظافر.
  • استهلاك الكثير من الأموال في سبيل العناية بالمظهر الجمالي للأظافر.
  • يسبب تطويل الأظافر صعوبة في تناول الطعام وأيضاً دخول بعض الطعام في الأظافر.
  • كما تكون الأظافر الطويلة مؤذية وتسبب الجروح والخدوش للشخص نفسه ولغيره.

بالإضافة إلى ذلك، فهناك الكثير من الأثار الجانبية لتطويل الأظافر، فعند دخول الجراثيم التي تكون عالقة بالأظافر للجسم تعمل على الإصابة بالنزلات المعوية أو التلوث المعوي.

كما أنه من الأثار الجانبية تطويل الأظافر ظهور تقرحات على الجلد وحدوث التسمم، وأيضاً انتقال بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي.

لقد وجد الأطباء والمختصون أنه يجب على الأشخاص غسل أيديهم لمدة لا تقل عن 15 ثانية وتنظيف الأظافر من اجل التخلص من الجراثيم غير المرئية العالقة بالأظافر.

تسعى النساء دائماً للبحث عن طرق لتطويل الأظافر، وحتى أنهم يقومون بشراء الأظافر الصناعية، فمن المهم أن تدرك المرأة الأضرار الناجمة عن تطويل الأظافر للتأكد من أنها تعتني بها بالشكل السليم.

تعرف على: علاج المغص الناتج عن الالتهابات ومشاكل الكلى وعند الرضع

أضرار تطويل الأظافر وخطورتها

فوائد قص الأظافر

يجب العناية بالأظافر وقصها بشكل دائم، وعدم تركها طويلة وترك بعض الزوايا الحادة فيها أثناء القص. مع مراعاة تنظيفها يومياً بشكل جيد بالماء والصابون لتفادي أضرار تطويل الأظافر التي سبق ذكرها.

كما يجب علينا عند قص الأظافر الاهتمام بها والعناية بها، كما من مظاهر الاهتمام بها غسل اليدين، وتنظيفها. وذلك لتجنب أضرار تطويل الأظافر وما ينجم عنها.

كما يجب عدم مشاركة الأدوات الشخصية للعناية بالأظافر مع أحد آخر. وتؤكد الأبحاث على أنه مهما تكرر غسل الأيدي فالأظافر الطويلة لا تعقم ما تحتها ولا بد من أن تعلق بها الجراثيم.

كذلك أيضاً عملية  تقليم الأظافر تعد جزءاً أساسياً من الحفاظ على صحة الإنسان من التسمم الذي يعد أحد الأضرار التي تصيب الجهاز الهضمي، من خلال الأظافر.

كما أنه من فوائد قص الأظافر أنها تسهل الحركة حيث تعمل الأظافر الطويلة على إعاقة الحركة والتحكم في الأدوات، والنشاطات المختلفة.

كذلك أيضاً قص الأظافر يحميها من الكسر وبالتالي يمنع الإصابة بالألم الناتج عن كسر الظفر، وزيادة قوتها وصلابتها. لذا يجب علينا أن نقصها بشكل مستمر.

كل هذه الفوائد تجعلك تتجنب أضرار تطويل الأظافر، من خلال العناية بهم.

قد يهمك: الشيح لعلاج مرض السرطان

نصائح للعناية بالأظافر

كما نعرف جميعاً أن من مظاهر العناية بالبشرة عند النساء الاهتمام بتطويل الأظافر. ولكن يجب أن يكون بجانبه النظافة لتجنب أضرارها.

كذلك يحب الناس مصافحة اليد التي بها أظافر طويلة لما لها من أضرار وخيمة. كما أن الأظافر المتسخة تعطي انطباع غير جيد عنك.

أصبح السعي للاهتمام بالأظافر والحفاظ عليها والحصول على أظافر جميلة وصحية أمر لا يقتصر على النساء فقط. بل اتجه غالبية الرجال للاهتمام بمظهر أظافرهم، لتأثيرها الكبير في صنع انطباع جيد عند مصافحة الآخرين.

كما يفضل غالبية الناس عند مصافحة الآخرين مصافحة الأشخاص الذين تبدو أظافرهم صحية ونظيفة المظهر. بدلاً من مصافحة اليد ذات الأظافر المتسخة والمتكسرة التي لا تملك مظهراً أنيقاً.

يعد استخدام أدوات النظافة الشخصية والابتعاد عن استخدام أدوات الغير. من أهم النصائح التي تعمل على تفادي أضرار تطويل الأظافر.

عند برد الأظافر ابردها في اتجاه واحد، وعدم إزالة الجلد او التنظيف بعمق شديد تحت الإظفر فذلك يلحق الضرر بالأظافر.

كما يجب علينا تناول الغذاء المتوازن للحفاظ عليها وإعطائها الكثير من المواد الغذائية المهمة، مثل: الحديد، والأحماض الأمينية.

والحرص على تنشيف القدم وخاصة بين الأصابع وارتداء الشبشب في مناطق الاستحمام والحرص على ارتداء القفازات الواقية أثناء غسل الصحون.

بالإضافة إلى ذلك، قم باستشارة الطبيب في حال أصبحت هناك مشكلة في أظافرك أو في حال أصبحت أظافرك مزعجة أو صاحبك أي ضرر من تطويل الأظافر.

تعرفنا في هذا المقال على أضرار تطويل الأظافر، وفوائد قص الأظافر، ونصائح للعناية بالأظافر، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم

المراجع
مقالة بعنوان”Nail extensions side effects” منشورة في مدونة hmsmsry
زر الذهاب إلى الأعلى